فصل: الفصل الثالث في محظورات الدعاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثالث في محظورات الدعاء

3291- لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون‏.‏

‏(‏حم م د عن أم سلمة‏)‏‏.‏ ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الجنائز رقم/920/‏)‏

3292 - لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توفقوا من الله ساعة نيل فيها عطاء فيستجاب لكم‏.‏

‏(‏د عن جابر‏)‏‏.‏

3293- لا تدعوا بالموت ولا تتمنوه، فمن كان داعيا لا بد فليقل‏:‏ اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي‏.‏

‏(‏ن عن أنس‏)‏‏.‏

3294- لا يتمنين أحدكم الموت، ولا يدع به قبل أن يأتيه، أنه إذا مات انقطع عمله، وإنه لا يزيد المؤمن من عمره إلا خيرا‏.‏

‏(‏حم م عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3295- سيكون قوم يعتدون في الدعاء‏.‏

‏(‏حم د عن سعد‏)‏‏.‏

3296- لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به، فإن كان لا بد متمنيا فليقل‏:‏ اللهم أحيني، ما كانت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي‏.‏

‏(‏حم ق 4 عن أنس‏)‏‏.‏

3297- إذا دعا أحدكم، فلا يقل‏:‏ اللهم اغفر لي، إن شئت وليعزم المسألة وليعظم الرغبة، فإن الله لا يعظم عليه شيء أعطاه‏.‏

‏(‏خد عن أبي سعيد‏)‏ ‏(‏ه - ‏(‏رواه مسلم في صحيحه عن أبي هريرة كتاب الذكر رقم/2679/‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3298- لا يقولن أحدكم‏:‏ اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، اللهم ارزقني إن شئت، وليعزم المسألة فإنه يفعل ما يشاء لا مكره له‏.‏

‏(‏حم ق د ن ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3299- لقد تحجرت واسعا ‏(‏رواه البخاري في صحيحه‏:‏ لقد حجرت واسعا عن أبي هريرة كتاب الأدب باب رحمة الناس والبهائم‏.‏ وكتاب الوضوء باب ترك الأعرابي‏.‏ ورواه الترمذي في صحيحه عن أبي هريرة باب ما جاء في البول يصيب الأرض وبرقم/147/‏.‏

ومعنى الحديث‏:‏ أي ضيقت ما وسعه الله وخصصت به نفسك دون غيرك‏.‏

سبب الحديث‏:‏ دخل أعرابي المسجد والنبي صلى الله عليه وسلم جالس فصلى فلما فرغ قال‏:‏ اللهم ارحمني ومحمدا ولا ترحم معنا أحدا، فالتفت إليه النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ لقد تحجرت واسعا، فلم يلبث أن بال في المسجد فأسرع إليه الناس فقال النبي صلى الله عليه وسلم أهريقوا عليه سجلا من ماء أو دلوا من ماء ثم قال‏:‏ إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين‏.‏ تحفة الاحوذي شرح جامع الترمذي ‏[‏1/457‏]‏‏.‏

وقصة الأعرابي وردت في صحيح مسلم برقم/284/ كتاب الطهارة باب وجوب الغسل من البول وغيره‏.‏ وأبو داود برقم ‏[‏380/381‏]‏‏.‏ وابن ماجة برقم 528 عن أنس كتاب الطهارة‏.‏ والنسائي كتاب الطهارة برقم ‏[‏53 - 54 - 55 - 56‏]‏‏)‏‏.‏ ‏(‏ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3300- لا تسبخي ‏(‏لا تسبخي‏:‏ أي لا تخففي عنه الاثم الذي استحقه بالسرقة وذلك عندما سمع النبي صلى الله عليه وسلم عائشة تدعو على سارق سرقها، أ ه من النهاية‏)‏ عنه‏.‏

‏(‏د عن عائشة‏)‏‏.‏

3301- لقد حظرت رحمة الله واسعة، إن الله تعالى خلق مائة رحمة، فأنزل رحمة تتعاطف بها الخلائق، جنها وأنسها، وبهائمها، وعنده تسعة وتسعون، أتقولون هو أضل‏؟‏ أم بعيره‏؟‏‏.‏

‏(‏حم د ك عن جندب‏)‏‏.‏

محظورات الدعاء من الإكمال من الفصل الثالث في محظورات الدعاء

3302- لا تسبخي عنه‏.‏

‏(‏ش د عن عائشة‏)‏ إنها سرق لها شيء فجعلت تدعو عليه، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره، لا تسبخي عنه، دعيه بذنبه‏.‏ ‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

3303- لينتهين أقوام عن رفعهم أبصارهم عند الدعاء في الصلاة إلى السماء، أو ليخطفن أبصارهم‏.‏

‏(‏عن أبي هريرة عن كعب بن مالك‏)‏‏.‏ ‏(‏أخرجه البخاري في كتاب الصلاة‏.‏ رواه مسلم في صحيحه برقم/429/ باب النهي عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة‏.‏ ورواه أبو داود برقم/912 - 913/ باب النظر في الصلاة‏.‏ ورواه النسائي برقم/1277/ باب النهي عن رفع البصر إلى السماء عند الدعاء في الصلاة‏.‏

 الفصل الرابع في إجابة الدعاء باعتبار الذوات والأوقات المخصوصات‏:‏ الذوات

3304- أربع دعوات لا ترد‏:‏ دعوة الحاج حتى يرجع، ودعوة الغازي حتى يصدر، ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب، وأسرع هؤلاء الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب‏.‏

‏(‏فر عن ابن عباس‏)‏

3305- أربعة دعوتهم مستجابة‏:‏ الإمام العادل، والرجل يدعو لأخيه بظهر الغيب، ودعوة المظلوم، ورجل يدعو لوالديه‏.‏

‏(‏حل عن واثلة‏)‏‏.‏

3306- أسرع الدعاء إجابة، دعوة غائب لغائب‏.‏

‏(‏خد طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

3307- ما دعوة أسرع إجابة، من غائب لغائب‏.‏

‏(‏ت عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

3308- فاغتنموا دعوة المؤمن المبتلى‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

3309- خمس دعوات يستجاب لهن‏:‏ دعوة المظلوم حتى ينتصر، ودعوة الحاج حتى يصدر، ودعوة الغازي حتى يقفل، ودعوة المريض حتى يبرأ، ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب، وأسرع هذه الدعوات إجابة دعوة الأخ بظهر الغيب‏.‏

‏(‏هب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

3310- دعاء المرء المسلم مستجاب لأخيه بظهر الغيب، عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك آمين، ولك مثل ذلك‏.‏

‏(‏حم انتهى‏.‏عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

3311- من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال الملك الموكل به‏:‏ آمين ولك بمثل‏.‏

‏(‏م د عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

3312- دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب لا يرد‏.‏

‏(‏البزار عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

3313- دعاء الوالد يفضي إلى الحجاب‏.‏

‏(‏ه عن أم حكيم‏)‏‏.‏

3314- دعاء الوالد لولده كدعاء النبي لأمته‏.‏

‏(‏فر عن أنس‏)‏‏.‏

3315- دعاء المحسن إليه للمحسن لا يرد‏.‏

‏(‏فر عن ابن عمر‏)‏‏.‏

3316- دعوة الرجل لأخيه بظهر الغيب مستجابة، وملك عند رأسه يقول آمين، ولك بمثل‏.‏

‏(‏أبو بكر في الغيلانيات عن أم كرز‏)‏‏.‏

3317- دعوتان ليس بينهما وبين الله حجاب‏:‏ دعوة المظلوم ودعوة المرء لأخيه بظهر الغيب‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

3318- كل شيء بينه وبين الله حجاب، إلا شهادة أن لا إله إلا الله ودعوة الوالد لولده‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أنس‏)‏‏.‏

3319- ثلاث حق على الله أن لا يرد لهم دعوة‏:‏ الصائم حتى يفطر، والمظلوم حتى ينتصر، والمسافر حتى يرجع‏.‏

‏(‏البزار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3320- ثلاث دعوات مستجابات‏:‏ دعوة الصائم، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم‏.‏

‏(‏عق هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3321- ثلاث دعوات يستجاب لهن، لا شك فيهن‏:‏ دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3322- ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن‏:‏ دعوة الوالد على ولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم‏.‏

‏(‏حم خد د ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3323- ثلاث دعوات لا ترد‏:‏ دعوة الوالد لولده، ودعوة الصائم ودعوة المسافر‏.‏

‏(‏أبو الحسن بن مهرويه في الثلاثيات والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

3324- ثلاثة تستجاب دعوتهم‏:‏ الوالد، والمسافر، والمظلوم‏.‏

‏(‏حم طب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

3325- ثلاثة لا ترد دعوتهم‏:‏ الإمام العادل، والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب تبارك وتعالى‏:‏ وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين‏.‏

‏(‏حم ت ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

3326- ثلاثة لا يرد الله دعائهم‏:‏ الذاكر الله كثيرا، والمظلوم والإمام المقسط‏.‏

‏(‏هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏